منتدى المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين
المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين ترحب بك كل الترحيب وتتمنى أن تتسع صفحات منتدياتها لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك وآرائك الشخصية التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
نتمنى لك أخي الزائر قضاء وقت ممتع ومفيد
منتدى المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين
المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين ترحب بك كل الترحيب وتتمنى أن تتسع صفحات منتدياتها لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك وآرائك الشخصية التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
نتمنى لك أخي الزائر قضاء وقت ممتع ومفيد
منتدى المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين ترحب بزوارها الكرام ،عانقت جدران منتدانا عطر قدومك ... وتزيّنت مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا البعض في كل المجالات أتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا

 

 بيان مجلس الوزراء المنعقد يوم الأحد 28 أغسطس 2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ameursidahmed

ameursidahmed


عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 03/09/2011
العمر : 48
الموقع : facebook.com/sidahmed.ameur

بيان مجلس الوزراء المنعقد يوم الأحد 28 أغسطس 2011  Empty
مُساهمةموضوع: بيان مجلس الوزراء المنعقد يوم الأحد 28 أغسطس 2011    بيان مجلس الوزراء المنعقد يوم الأحد 28 أغسطس 2011  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 10:15 pm

بيان مجلس الوزراء المنعقد يوم الأحد 28 أغسطس 2011

ترأس رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة هذا اليوم الأحد 28 رمضان 1432، الموافق ل 28 غشت 2011 اجتماعا لمجلس الوزراء.

خصص الاجتماع هذا أساسا لدراسة مشاريع قوانين منبثقة من برنامج الإصلاحات السياسية التي أعلنها رئيس الدولة في 15 أفريل الفارط و هو البرنامج الذي كان بمبادرة من رئيس الدولة محل مشاورة واسعة مع شخصيات وطنية وأحزاب و جمعيات.

باشر مجلس الوزراء أعماله متناولا بالدراسة والموافقة مشروع قانون عضوي يتعلق بنظام الانتخابات.



لقد جاء النص هذا تجاوبا مع تلك المطالبة العريضة التي صدرت عن المشاركين في المشاورات السياسية المنادية بوضع الانتخابات التي ستنظمها الإدارة تحت إشراف السلطة القضائية و إخضاعها لمراقبة المشاركين فيها من أحزاب و ممثلي قوائم المترشحين الأحرار.

من هذا الباب إقترح مشروع القانون تشكيل لجنة للإشراف على الانتخابات تباشر نشاطها بمناسبة كل استشارة انتخابية بدءا من تاريخ استدعاء الهيئة الناخبة إلى غاية إعلان النتائج وتثبيتها تثبيتا نهائيا.

وضمانا لحسن أداء مهمتها سيوضع تحت تصرفها ما يلزمها من الموارد و الوسائل.

تتمثل مهمة اللجنة هذه المؤلفة من قضاة يعينهم رئيس الدولة في الإشراف على الاقتراع على الصعيدين المركزي و الولائي و التأكد من خلال ذلك في تأمين مراعاة أحكام قانون انتخابات.

هذا و يتم تأكيد الإشراف القضائي على الانتخابات كذلك من خلال مراجعة القوائم الانتخابية تحت سلطة لجان يترأسها قضاة. كما يتجلى كذلك من خلال اللجنة الولائية للانتخابات التي تتألف من قضاة.

انعكست اقتراحات المشاركين في المشاورة السياسية من خلال النص في مشروع القانون هذا على تشكيل لجنة مستقلة تتولى مراقبة الانتخابات.

و اللجنة هذه ستتألف من ممثلي الأحزاب وممثلي قوائم المترشحين الأحرار المشاركين في الاقتراع. وهي التي تتولى بنفسها إنتخاب رئيسها وإنشاء فروعها على مستوى الولايات و البلديات.

وستمد السلطات العمومية لجنة المراقبة بناء على طلب منها بموظفين مؤهلين في مجال الانتخابات.

ستكون للجنة ميزانية خاصة ترصد لها من المال العام لتمكينها من القيام بمهمتها و ستكون عضوية ممثلي الأحزاب و قوائم المترشحين الأحرار الذين يخوضون غمار الاقتراع في مختلف مستويات هذه اللجنة غير مأجورة .

فضلا عن هذه الآلية المعدة للإشراف على الانتخابات و مراقبتها معا ستستفيد الأحزاب والقوائم الحرة المشاركة في الاقتراع من وسائل أخرى لضمان شفافية الانتخابات و ذلك من خلال:

- إلزام الإدارة المختصة بتبرير أي رفض لقائمة مترشحين أو لترشح في قائمة ما و تخويل الحزب أو المترشح المعني إمكانية الطعن في هذا الإجراء لدى الجهات القضائية المختصة إقليميا،

- تسليم نسخة من القائمة الانتخابية الولائية لجميع ممثلي قوائم الأحزاب أو المترشحين الأحرار مع إمكانية طعن هؤلاء عند الاقتضاء في محتوى القائمة،

- حضور ممثلي المترشحين بقدر خمسة ممثلين في كل مكتب انتخابي و هم يختارون عند الاقتضاء عن طريق القرعة من قبل آليات الإشراف والمراقبة،

- استعمال صناديق شفافة و حبر غير قابل للمحو لضمان مزيد من الشفافية لمسار الاقتراع بينما يتم عرض أوراق القوائم المتنافسة حسب ترتيب يكون وفق نتائج القرعة التي تجريها لجنة المراقبة،

- و يسلم توا ممثل كل قائمة تخوض غمار الانتخابات نسخة من محضر عملية الفرز على مستوى مكتب الاقتراع و محضر من عملية التدقيق في النتائج برئاسة قاض على مستوى البلدية و محضر للنتائج المدققة على مستوى الولاية من قبل لجنة مؤلفة من قضاة .

تصلح النسخ من مختلف هذه المحاضر ليعتد بها في أي طعن قد تتقدم به قائمة مشاركة في الانتخابات لدى الهيئات المخولة قانونا أي المجلس الدستوري بالنسبة للانتخابات الرئاسية والانتخابات التشريعية من جهة و اللجنة الانتخابية الولائية المتألفة من قضاة بالنسبة للانتخابات المحلية من جهة أخرى.

هذا و يدخل مشروع القانون هذا تحسينات أخرى على النظام ا لانتخابي و ذلك من خلال تخفيض السن المشترط من المترشح للعضوية في مجلس الأمة و من خلال منع انتقال مرشح من قائمة إنتخابية إلى تشكيلة سياسية أخرى بعد انتخابه و إلزام عضو الحكومة الذي يترشح للا نتخاب بالاستقالة من وظيفته وكذا تخفيض عدد توقيعات الناخبين المشترط من المترشح للانتخاب الرئاسي.

فضلا عن هذه الأحكام التي تزيد عمليات الاقتراع شفافية فإن مشروع القانون العضوي يقترح أحكاما أخرى كفيلة بضمان إجراء حملة انتخابية في كنف الهدوء و الإنصاف و هذا بتكليف اللجنة المستقلة لمراقبة الانتخابات بمسؤولية إجراء القرعة لتوزيع مواعيد ظهور المرشحين عبر وسائل الإعلام السمعية البصرية و توزيع القاعات العمومية المخصصة لمهرجانات الحملة الانتخابية.

في الأخير و ناهيك عن العقوبات على كل انتهاك لأحكام القانون المتعلق بنظام الانتخابات يقترح مشروع القانون عددا من العقوبات في حق كل من يحاول شراء ذمم المنتخبين أو تزوير الانتخابات كيف ما كان ذلك. و تتضاعف شدة هذه العقوبات كلما كان الفاعل عونا عموميا.

تناول مجلس الوزراء عقب ذلك بالدراسة والموافقة مشروع قانون عضوي يحدد إجراءات توسيع تمثيل النساء في المجالس المنتخبة.

المشروع هذا منبثق من المادة 31 مكرر من الدستور التي تلزم الدولة بترقية مكانة النساء في المجالس المنتخبة. و هو يعكس خلاصة الآراء التي عبر عنها المشاركون في المشاورات حول الإصلاحات السياسية.

من أهم ما ينص عليه مشروع القانون العضوي هذا :

- أن كل قائمة من المترشحين للانتخابات التشريعية و انتخابات المجالس الشعبية الولائية وانتخابات المجالس الشعبية البلدية في البلديات التي يفوق تعداد سكانها 20 ألف نسمة لابد أن تتضمن نسبة من المترشحات لا تقل عن الثلث.

ويترتب عن عدم احترام هذا الحكم رفض القائمة المعنية.

- أنه يتم عند نهاية عملية فرز الأصوات توزيع المقاعد وفقا لعدد الأصوات التي تؤول إلى كل قائمة مع تخصيص ثلث المقاعد للمترشحات حسب ترتيبهن الاسمي في القائمة المعنية،

- أنه في حال ما إذا تحصلت قائمة من القوائم على مقعدين غير يتم توزيعهما بين الجنسين حسب الترتيب الاسمي للمترشحين،

- و أنه إلى جانب ذلك و في الحالات المنصوص عليها في القانون المتعلق بالانتخابات البلدية والولائية يتم استخلاف كل منتخب لم يكمل عهدته بمرشح من نفس الجنس وارد اسمه في القائمة المقدمة في نفس ا لاقتراع ,

- في الأخير و ناهيك عما سلف من أحكام ينص مشروع القانون العضوي على إمكانية تشجيع الدولة للأحزاب السياسية على ترقية مزيد من الحضور النسوي ضمن المجالس المنتخبة بواسطة دعم مالي خاص يتناسب مع عدد مترشحات هذه الأحزاب المنتخبات في مختلف المجالس.

واصل مجلس الوزراء أعماله متناولا بالدراسة والموافقة مشروع قانون عضوي يحدد حالات التنافي مع العهدة البرلمانية. ينبثق النص هذا من أحكام المادة 103 من الدستور التي تنص على الخصوص على أن نظام حالات بطلان الحق في الترشح و حالات التنافي مع التمثيل النيابي سيتم تحديده بموجب قانون عضوي. وهو يتوخى تعزيز استقلالية البرلمانيين وتفرغهم التام للاضطلاع بمهامهم التشريعية والرقابية. كما أنه راعى اقتراحات المشاركين في المشاورات السياسية. من بين حالا ت التنافي مع التمثيل النيابي يذكر مشروع القانون العضوي المهام الممارسة ضمن الحكومة و المجلس الدستوري و الإدارات والمؤسسات العمومية و في إطار أية عهدة انتخابية أخرى و مهنة القضاء.

يذكر النص أيضا ممارسة وظيفة أو عمل أو عهدة في مؤسسة أو مجمع اقتصادي و النشاط التجاري والمهن الحرة و كذا كل وظيفة أو عمل موكل من قبل دولة أجنبية أو منظمة دولية.

يتضمن النص استثناءات محددة من حالات التنافي هذه منها التعليم الجامعي و ممارسة الطب في القطاع العمومي وكذا تولي مهمة مؤقتة لحساب الدولة.

من جهة أخرى يقترح مشروع القانون العضوي هذا أحكاما تلزم المنتخب في البرلمان عند الاقتضاء بتصحيح وضعه في حالة التنافي مع عهدته و إلا تم إسقاط صفته البرلمانية.

في الأخير يقترح النص دخوله حيز التنفيذ ابتداء من الانتخابات التشريعية المقبلة وفقا لرزنامة كلتا غرفتي البرلمان.

في الأخير تناول مجلس الوزراء بالدراسة والموافقة مشروع قانون متعلق بالولاية.

مشروع القانون هذا الذي أخذ فيه باقتراحات أغلبية المشاركين في المشاورات السياسية يقترح إعادة صياغة جوهرية للتشريع الساري من أجل دعم المقاطعة اللا ممركزة و تعزيز مشاركة مواطنيها في التنمية المحلية من خلا ل منتخبيهم.

في هذا الصدد يجدد النص التأكيد على أن الولاية فضاء لدعم التنمية المحلية و النشاطات الخاصة بالبلديات.

كما يوضح توزيع المهام و الموارد بين الدولة و الولاية و البلدية و يدعم أيضا دور الولاية في تنسيق النشاط الحكومي على المستوى المحلي.

يعزز مشروع القانون هذا صلاحيات المجلس الشعبي الولائي خاصة في مجال التنمية الاقتصادية بما في ذلك المبادرات الهادفة إلى جذب المستثمرين و تشجيع إنشاء المؤسسات التي تحدث مناصب الشغل.

على صعيد آخر أدت إرادة الارتقاء بدور المجلس الشعبي الولائي و بمسؤولياته إلى حصر المداولات الموجبة لموافقة الوالي في تلك المتعلقة بالميزانية ونقل الملكية وحيازة أو تبادل الممتلكات العقارية والهبات و العطايا الواردة من الخارج و كذا اتفاقيات التوأمة.

في الأخير فإن أي خلاف بين المجلس والجهاز التنفيذي للولاية سيحال من الآن فصاعدا على المحكمة الإدارية التي تبت فيه بكل سيادة و إذ تدخل عقب الموافقة على مشاريع القوانين المدرجة في جدول أعمال مجلس الوزراء عبر الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عن ارتياحه لحصول التقيد بالرزنامة التي حددها لإجراء الإصلاحات السياسية المعلنة في15 أفريل الفارط والموضحة بمناسبة مجلس الوزراء المنعقد في 02 مايو 2011.

ستودع مشاريع القوانين التي درست خلال هذا الاجتماع عاجلا لدى مكتب المجلس الشعبي الوطني لكي تتم دراستها خلال الدورة البرلمانية الخريفية المقبلة. أما مشاريع القوانين العضوية المتعلقة بكل من الإعلام والأحزاب السياسية والجمعيات فإنه تتم الموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء خلال الشهر القادم.

و صرح رئيس الجمهورية قائلا: "إن هذا الحرص على الرزنامة السياسية و على الاستجابة للاقتراحات الصادرة عن معظم المشاركين في المشاورات سيشكل كذلك السمة المميزة للمراحل المقبلة من الإصلاحات السياسية التي باشرتها بما فيها مشروع مراجعة الدستور الذي سيحال على البرلمان فور الفراغ من الانتخابات التشريعية المقبلة".

كما أشار رئيس الدولة إلى أن محتوى مختلف مشاريع القوانين التي وافق عليها مجلس الوزراء اليوم يعكس إرادة الجزائريات و الجزائريين في دفع المنظومة السياسية الديمقراطية والتعددية التي أرسوا قواعدها قبل عقدين من الزمن قدما وهي اليوم واقع ملموس في المجالس المنتخبة وفي الساحة السياسية وعلى مستوى الحركة الجمعوية.

و سجل رئيس الدولة أن "الأحكام المقترحة في مشروع القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات ستتيح مستقبلا لجميع المحظين الجزائريين منهم والأجانب الشهود على أهمية جهاز الإشراف على الانتخابات ومراقبتها بالمشاركة النشطة للمترشحين للانتخابات".

وتمنى أن يحول كل هذا دون التشكيك في شفافية الانتخابات المقبلة أو في إمكانية التداول على السلطة عن طريق صناديق اقتراع كلما قرر الشعب ذلك بكل سيادة.

وإذ ثمن الخطوات الايجابية التي يتضمنها مشروع القانون المتعلق بالولاية فيما يخص السياسة الوطنية للامركزية و إتاحة مسؤوليات أكبر للمنتخبين المحليين، ذكر رئيس الدولة بأن هذا يأتي تتمة لقانون البلدية الصادر الشهر المنصرم.

كما دعا الحكومة و الإدارات المحلية إلى تقديم المساعدة الأوفى للمجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي الذي كلف بتنشيط نقاش واسع مع ممثلي المواطنين والمنتخبين المحليين بما يؤمن تنظيم جلسات وطنية حول حكامة التنمية المحلية قبل نهاية هذه السنة.

و صرح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة أن"خلاصات وتوصيات هذه الجلسات ستدمج في البرنامج الوطني للإصلاحات و ستكون الحكومة عندئذ مسؤولة عن تنفيذها".

كما اعتبر رئيس الجمهورية أن صياغة مشروع قانون حول ترقية مكانة المرأة في المجالس المنتخبة تتساوق مع أحكام الدستور التي تضمن المساواة في الحقوق بين المواطنين و المواطنات وأنها تتويج لما بذل من جهود من أجل ضمان المساواة بين الجنسين في مجالات التربية و التعليم والتشغيل و الوصول إلى مسؤوليات عمومية هامة.

و أضاف رئيس الدولة أن"الحضور الأوفى للنساء في البرلمان و في المجالس المحلية المنتخبة سيعزز تمثيل هذه الهيئات المختلفة وسيكون ضمانا لاجتماع أوسع حول القرارات التي ستتخذها هذه المجالس في كنف احترام القيم الوطنية".

في ختام ملاحظاته حول الإصلاحات السياسية التي باشرتها بلادنا صرح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة أن الجزائر طرف فاعل في التحولات الجارية التي تشهدها المجموعة الدولية بما فيها الأمة العربية.

وخلص رئيس الجمهورية إلى القول :"إن كل شعب سيد في صنع تجربته الوطنية الخاصة. و أما الشعب الجزائري فإنه وفق في إقامة نظام سياسي تعددي خاص به و استطاع صونه رغم المأساة الوطنية الوخيمة. و تمكن بعد ذلك من إستعادة السلم وتحريك التنمية التي لا أحد يستطيع نكرانها ولا حجب النقائص التي ما تزال تعتريها.

و ختم رئيس الجمهورية قائلا :" إعتمادا على هذا الأساس المتين تواصل بلادنا معركتها من أجل التنمية في مجال التشغيل و تشغيل شبابها على الخصوص وفي مجالي العدالة الاجتماعية والتضامن الوطني مصداقا لما ترتكز عليه من مبادئ و سعيا لبناء إقتصاد متنوع حقا يكون ضمانا للرخاء المستدام.

فمعركة التنمية هذه ستتعزز من الآن فصاعدا بالإصلاحات السياسية التي قررتها الجزائر بكل سيادة والتي ستتجسد خلال الأشهر القادمة بما يوافق ما أجدد رسميا التعهد به شخصيا".

تناول مجلس الوزراء عقب ذلك بالدراسة والمصادقة مرسوما رئاسيا يسمح للجزائر بالمشاركة في سادس زيادة عامة لرأس مال البنك الإفريقي للتنمية.

كما صادق المجلس على المرسوم الرئاسي المتضمن الموافقة على عقد البحث عن المحروقات وإستغلالها في المساحة المسماة "غورد الفارس2 " المبرم بين شركة "سوناطراك" والوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات (آلنفط).

على صعيد آخر واصل مجلس الوزراء أعماله بدراسة مشروع صفقة عمومية وفقا لأحكام قانون الصفقات العمومية ذات الصلة و الموافقة عليها.وتتعلق الصفقة هذه بقطاع الموارد المائية و أنهى مجلس الوزراء أعماله بالمصادقة على قرارات فردية متعلقة بالتعيين في وظائف عليا في الدولة وإنهاء المهام فيها.

إثر ذلك ختم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إجتماع مجلس الوزراء معربا بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك عن تمنياته بالسعادة والرقي للشعب الجزائري و لكافة المسلمين عبر العالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://facebook.com/sidahmed.ameur
 
بيان مجلس الوزراء المنعقد يوم الأحد 28 أغسطس 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيان رقم : 01 مكتب فرع تيارت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين :: أبجديات المنظمة :: الأخبار السياسية-
انتقل الى: