منتدى المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين
المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين ترحب بك كل الترحيب وتتمنى أن تتسع صفحات منتدياتها لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك وآرائك الشخصية التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
نتمنى لك أخي الزائر قضاء وقت ممتع ومفيد
منتدى المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين
المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين ترحب بك كل الترحيب وتتمنى أن تتسع صفحات منتدياتها لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك وآرائك الشخصية التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
نتمنى لك أخي الزائر قضاء وقت ممتع ومفيد
منتدى المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين ترحب بزوارها الكرام ،عانقت جدران منتدانا عطر قدومك ... وتزيّنت مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا البعض في كل المجالات أتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا

 

 المنتدى التكويني و التحسيسي العاشر لإطارات المنظمة بولاية معسكر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ameursidahmed

ameursidahmed


عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 03/09/2011
العمر : 47
الموقع : facebook.com/sidahmed.ameur

المنتدى التكويني و التحسيسي العاشر لإطارات المنظمة بولاية معسكر Empty
مُساهمةموضوع: المنتدى التكويني و التحسيسي العاشر لإطارات المنظمة بولاية معسكر   المنتدى التكويني و التحسيسي العاشر لإطارات المنظمة بولاية معسكر I_icon_minitimeالجمعة فبراير 03, 2012 3:19 pm

المنتدى التكويني و التحسيسي العاشر لإطارات المنظمة
تحت شعار:المنظمة قوة اقتراح و تجسيد
بالقطب الجامعي سيدي سعيد من 31 جانفي إلى 01 فبراير 2012
ديباجة:
تنظم المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين -مكتب فرع معسكر 01 - المنتدى التكويني و التحسيسي العاشر لإطارات المنظمة تحت شعار: (المنظمة قوة اقتراح وتجسيد) بالقطب الجامعي سيدي سعيد من 31 جانفي إلى 01 فبراير وذلك ضمن برنامج ثري لهذه السنة يأتي ليعبر عن تطلعات منظمتنا بجعلها قوة اقتراح لأفكار بناءة تساهم بشكل كبير في الإصلاحات التي باشرتها الوصاية.
إن برمجة الورشات التكوينية على هامش فعاليات المنتدى يفتح المجال واسعا للطلبة والطالبات المشاركين فيها بطرح مختلف المشاكل التي تعترضهم خلال مسارهم الدراسي ، هذا الفضاء الذي توفره المنظمة لمجموع المشاركين والمشاركات يجعل منها تتبنى هذه المشاكل لتبليغها للجهات المسؤولة على حلها .
وقد تم برمجة ما يلي:
- ورشة لمناقشة المشاكل البيداغوجية بحضور ممثلي الطلبة من مختلف التخصصات.
- ورشة لمناقشة الشؤون الاجتماعية بحضور الطلبة المقيمين على مستوى الإقامات ومدراء الإقامات الجامعية.
- ورشة الممارسة النقابية تهتم بإعطاء المناضل في المنظمة جميع الأساليب المتاحة قانونيا لممارسة الفعل النقابي.
- ورشة الإعلام والاتصال.
وفي أشغال المنتدى سيتم برمجة ندوتين على شكل محاضرات:
- الندوة الأولى خصصت حول موضوع التواصل الاجتماعي بين الرفض والقبول من تأطير أساتذة ومختصين.
إن التقدم العلمي الذي يشهده العصر الحالي في المجال المعلوماتي والتنمية المعلوماتية والآثار المترتبة علي ذلك التقدم في جميع فروع المعرفة، فرضت متغيرات جديدة أثرت علي كافة مناحي الحياة، وغيرت كثيرًا من أنماطها وأساليبها التي لابد أن يستجيب لها المجتمع. كما أدى التقدم التكنولوجى والإنفجار المعرفي والتدفق المعلوماتي إلى ثورة فى الانتاج الفكرى والبحثى، وتحول المجتمع من العصر الصناعي إلى عصر المعلوماتية والاتصالات، مما ساعد علي زيادة انتشار خدمات الإنترنت وتطبيقاتها التكنولوجية، والاتجاه نحو توظيفها في عملية التعليم والتعلم.
تعد خدمات الشبكات الإجتماعية Social Network Service (SNS) صفحة ويب تسمح للأشخاص تقديم لمحة عن أنفسهم، وتتيح لهم اختيار من يشاركهم الآراء والأفكار. كما أدي ظهور مواقع Facebook, Myspace & Cyworld إلى جذب عدد كبير من متصفحي الإنترنت لتصبح من أكثر المواقع شعبية، حيث ظهرت خدمات الشبكات الإجتماعية كمكون رئيسي لتقنيات الجيل الثاني للويب (Web 2.0) لتبادل المعلومات وزيادة القدرة على التعلم.
وتهدف خدمة الشبكة الإجتماعية إلي بناء مجتمعات تعليمية عبر الإنترنت تجمعها مصالح مشتركة أو أنشطة ذات طابع واحد وتوفر لهم الأدوات التى تساعدهم على ذلك.
ويري البعض أن الشبكة الإجتماعية ساعدت في حل مشكلة تربوية تمثلت في افتقاد التعليم الإلكترونى للجانب الإنسانى ، حيث أضافت الشكل الإنساني من خلال مشاركة وتفاعل العنصر البشرى بالعملية التعليمية مما ساعد علي جذب المتعلمين وزيادة الرغبة في التعلم.
فمنذ أواخر التسعينات بدأ ظهور الشبكات الإجتماعية بهدف الربط بين زملاء الدراسة، وبعدها توالي ظهور الشبكات الإجتماعية بمواضيع وأهداف مختلفة. كما أحدثت الشبكات الإجتماعية ثورة في عالم الاتصال لأنها تجمع ملايين من المستخدمين لتبادل كم هائل من المعلومات. علي الرفم من ذلك ومن تزايد الحديث حول إدخال واستخدام الشبكات الإجتماعية في التعليم وجد فريقين منهم المتفائل بدخول الشبكات الإجتماعية في التعليم ومنهم المتشائم من ذلك، وكلاً منهم له أسبابه في ذلك. لذلك من الأفضل استعراض آراء المتفائلين والمتشائمين حول استخدام الشبكات الإجتماعية في التعليم:
1 ـ توفر خدمات تعليمية و تعلمية:
المتفـائلون: يري المؤيدون لاستخدام الشبكات الإجتماعية في التعليم أنها توفر خدمات تعليمية أفضل، حيث تساعد على التعلّم عن طريق تبادل المعلومات مع الآخرين، والمناقشة البناءة للوصول إلي اتفاق حول نقطة النقاش.
المتشائمون: يري المعارضين لاستخدام الشبكات الإجتماعية في التعليم أنها تعمل علي عدم تكافؤ الفرص فتؤدي إلى مزيد من الطبقية في التعليم.
2 ـ تنمية مهارات المتعلمين:
المتفـائلون: يري المؤيدون لاستخدام الشبكات الإجتماعية في التعليم حيث أنه يساعد علي تنشيط المهارات لدى المتعلمين، كما يوفر فرصة للتعلّم، ويزيد من قدرتهم ويحفزهم على التفكير الإبداعي وبأنماط وطرق مختلفة وذلك لأن التواصل والتفاعل يتم بين أشخاص مثقفين ومن بيئات مختلفة.
المتشائمون: يري المعارضين لاستخدام الشبكات الإجتماعية في التعليم أنه يجعل تفكير المتعلم ميكانيكيًا، كما أن بعض المتعلمين قد يواجهون صعوبة في التعبير عن آرائهم وأفكارهم كتابيًا ويفضلون الإجهار بها شفهيًا وجهًا لوجه لأنهم اعتادوا علي ذلك، كما يؤدي التعامل بالشبكات الإجتماعية الإفتقار إلي الخبرات المباشرة التي يكتسبها المتعلمين.
3 ـ دور المتعلم:
المتفـائلون: يري المؤيدون لاستخدام الشبكات الإجتماعية في التعليم بأنه يعمق المشاركة والتواصل والتفاعل مع الآخرين وتعلم أساليب التواصل الفعال، كما أنه يجعل المتعلم إيجابيًا له دورًا في الحوار ورآي يشارك به مع الآخرين لذلك فهي تعمل علي التخلص من جعل دوره سلبيًا.
المتشائمون: يري المعارضين لاستخدام الشبكات الإجتماعية في التعليم أن المتعلم سيزداد ارتباطه بهذا النوع من التفاعل والتواصل، مما قد يجعله متوحدًا لجهاز كمبيوتره كما يؤدي إلى ضعف قدرة المتعلمين على التواصل مع أقرانه.
4 ـ الإستخدام:
المتفـائلون: يري المؤيدون أن استخدام الشبكات الإجتماعية في التعليم يكفل للمتعلمين الحصول علي وسيلة تعليمية قوية وفورية، كما تساعد في تعزيز الأساليب التربوية للتعلم، فعملية التعلم تتطلب بيئة تعاونية يكون المتعلم بها محورًا لعملية التعلم.
المتشائمون: يري المعارضين أن الشبكات الإجتماعية في التعليم قد تستعمل من قبل المتعلمين بطريقة غير صحيحة، والتعرض لمخاطر الجرائم الالكترونية.
5 ـ الترفيه والتسليه:
المتفـائلون: يري المؤيدون لإستخدام الشبكات الإجتماعية في التعليم أنها تحقق قدرًا من الترفية والتسلية للمتعلمين في حين أن هذا الترفيه يكون لهدف تعليمي محدد من قبل المعلم.
المتشائمون: يري المعارضين لإستخدام الشبكات الإجتماعية في التعليم أنها تضيع وقت المتعلمين الذي يمكن يستفيدوا منه في المذاكرة أو إنهاء التكليفات المطلوبة منهم.
6 ـ لغة التخاطب:
المتفـائلون: يري المؤيدون لإستخدام الشبكات الإجتماعية في التعليم أنها فتحت وأنتجت لغة جديدة بين المستخدمين وبعضهم البعض التي تختلف عن اللغة العربية أو الإنجليزية.
المتشائمون: يري المعارضين لإستخدام الشبكات الإجتماعية في التعليم أنها أدت لظهور لغة جديدة بين المستخدمين حيث أن حروف اللغة العربية تحولت لرموز وأرقام كالحاء أصبحت "7"، والهمزة "2"، ...
7 ـ جزءًا أساسيًا من الحياة اليومية:
المتفـائلون: يري مؤيدوا هذا الرأي أن الشبكة الإجتماعية أصبحت جزءًا من حياتنا اليومية، فقد غزا جميع المجالات لما توفره من خدمات تدريبية أو تعليمية أو ترفيهية.
المتشائمون: يري المعارضين لهذا الرأي أن استخدام الشبكة الإجتماعية في التعليم يؤدي إلي إدمان الجلوس علي الكمبيوتر مما يعطّل الكثير من الأعمال.
يتضح مما سبق أن هناك اختلاف في الآراء حول استخدام وإدماج الشبكات الإجتماعية في التعليم فمنهم من يؤيدها ومنهم من يعارضها، ويبقي كلٍ برأيه. لذلك أصبحت الشبكات الإجتماعية بين الرفض والقبول.
- الندوة الثانية فقد خصصت حول تأثير وسائل الإعلام على الطالب والجامعة بين التوجيه والتحليل للتوعية والتثقيف.
إن الإعلام والصحافة مرآة تعكس الواقع وعين مصورة لما تراه من خلال تسليط الضوء على القضايا بصورة واضحة للقارئ .
إن الواقع الطلابي مزعج ولغة الحوار غائبة ووجود انتماءات و ولاءات ضيقة تعيش في الجامعة' و أن الوعي في أدنى درجاته .
كما أن الحياة الطلابية تعيش واقعا تعيسا مثل مريض الإنعاش وقد ارتفع معدل العنف اللفظي والجسدي بشكل مسبوق بين الطلبة و أن حقوق الطلبة لا يجب ان تختزل معناها في التحصيل العلمي و الحياة الاجتماعية ويجب ان تتدافع عن جودة التعليم وحمايتهم .
كما ان وسائل الإعلام بشقيها المرئي والمكتوب تقوم بواجبها على أكمل وجه في ما يتعلق بتغطية أنشطة وفعاليات القوى الطلابية المختلفة على الساحة المحلية أو الوطنية، و هذا لا ينفي وجود قصور او خلل قد يطرأ في عمل الإعلام خاصة أن من يقوم عليه هم بشر .
كما أن الإعلام مساهم وشريك للعمل النقابي الطلابي، وهو جزء أساسي ومساهم بشكل كبير في الوعي النقابي للطلبة، بوجود العديد من وسائل الإعلام المتنوعة التي ساهمت بشكل او بآخر في الوعي النقابي من خلال التغطية والمقابلات ونقل معاناة وهموم الطلبة والعمل على حل المشاكل التي تواجههم .
ان الساحة النقابية الطلابية على مستوى الإعلام الإلكتروني أصبحت ثورة بما تعنيه الكلمة حيث أصبحت توازي الوسائل الإعلامية الأخرى، إضافة إلى ذلك أصبحت هذه المواقع متنفسا للطلبة في نقل معاناتهم أو ما تعجز وسائل الإعلام عن نقله، و الشيء الذي يميز الانترنت عن غيره انه أصبح أرشيفا يسهل الوصول إليه للعديد من الطلبة مما يدعم الفكر النقابي ويساهم فيه بشكل أو بآخر .
إن الإعلام ساهم في دعم المطالبات الطلابية وتعزيز مواقفها في العديد من الميادين.
إن الظواهر السلبية التي تحدث في الأوساط الطلابية من مشاجرات وعنف طلابي تقع من أطراف أغلبها من خارج الجامعة، إذ يجب ان يكون للإعلام دور في وعي الطلبة من خلال نشر الطروحات والأفكار التي تساعد في نشر التوعية النقابية لدى الطلبة ويجب ان تتعامل الصحف مع الجموع الطلابية بشكل متساو.

المؤطرون:
- أعضاء المكتب الوطني و الإطارات الشرفية للمنظمة
- أساتذة علم الإجتماع
- ممثلي الصحافة الوطنية
- ممثل وكالة الأنباء الجزائرية
- ممثل إذاعة معسكر
الضيوف المدعوون لحفل الافتتاح:
- والي ولاية معسكر
- رئيس جامعة معسكر
- رئيس ديوان الوالي
- الأمين العام لولاية معسكر
- المدراء التنفيذيون لولاية معسكر
- الأمين العام لجامعة معسكر
- المدير الولائي للخدمات الجامعية بمعسكر
- مدراء الإقامات الجامعية
- ممثلين عن المجلس الشعبي الولائي
-عمداء الكليات
- ممثلي المجلس الشعبي البلدي
- إطارات المنظمة
وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://facebook.com/sidahmed.ameur
samir damine

samir damine


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 03/04/2013
العمر : 42
الموقع : https://www.facebook.com/AlmnzmtAlwtnytLltlbtAljzayryynTbartOnea

المنتدى التكويني و التحسيسي العاشر لإطارات المنظمة بولاية معسكر Empty
مُساهمةموضوع: ف/ي المنتدى التكويني و التحسيسي العاشر لإطارات المنظمة بولاية معسكر   المنتدى التكويني و التحسيسي العاشر لإطارات المنظمة بولاية معسكر I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 03, 2013 8:21 pm

الأستاذ الفاضل ...كمال المعسكري
للنجاحات أناس يقدرون معناه ، وللإبداع أناس يحصدونه ، لذا نقدّر جهودك المضنية ،

فأنت أهل للشكر والتقدير ..فوجب علينا تقديرك ...فلك منا كل الثناء والتقدير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنتدى التكويني و التحسيسي العاشر لإطارات المنظمة بولاية معسكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البيان الختامي للمنتدى التكويني و التحسيسي بمعسكر
» الدورة التكوينية بولاية باتنة
» الأسبوع الثقافي لجمهورية الصحراء الغربية بولاية الوادي
» المنظمة تستحق
» المنظمة التي علمتني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين :: بيت المنظمة :: نشاطات الفروع-
انتقل الى: