منتدى المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين
المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين ترحب بك كل الترحيب وتتمنى أن تتسع صفحات منتدياتها لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك وآرائك الشخصية التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
نتمنى لك أخي الزائر قضاء وقت ممتع ومفيد
منتدى المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين
المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين ترحب بك كل الترحيب وتتمنى أن تتسع صفحات منتدياتها لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك وآرائك الشخصية التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
نتمنى لك أخي الزائر قضاء وقت ممتع ومفيد
منتدى المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين ترحب بزوارها الكرام ،عانقت جدران منتدانا عطر قدومك ... وتزيّنت مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا البعض في كل المجالات أتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا

 

 إدارة الإجتماعات- قيادة الاجتماعات النقاشية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ameursidahmed

ameursidahmed


عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 03/09/2011
العمر : 47
الموقع : facebook.com/sidahmed.ameur

إدارة الإجتماعات- قيادة الاجتماعات النقاشية Empty
مُساهمةموضوع: إدارة الإجتماعات- قيادة الاجتماعات النقاشية   إدارة الإجتماعات- قيادة الاجتماعات النقاشية I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 05, 2011 5:03 pm

الخطوة الأولى – التقديم ( تحديد الموضوع و التمهيد له )

أحط المجموعة بجو من الارتياح .

قدم للموضوع بوضوح و دقة .

وضح خطوات المناقشة و سجلها بعد موافقة المجموعة .
أبدأ المناقشة بسؤال .

الخطوة الثانية – المراقبة ( حث الجميع على التفكير )

ألزم جانب الحقائق و تجنب المناقشات المجردة .

لا تشجع المجادلات الشخصية غير المجدية .

تجنب المناقشات الجانبية .

حافظ على النظام و تتبع تطور المناقشة .

دع الجميع يشتركون فيها .

الخطوة الثالثة – التنمية (تفسير تفكير المجموعة و تطويره )

أكتشف نقاط الأتفاق و الاختلاف .

إبرز تفكير الأغلبية دون إهمال للأقلية .

توصل إلى النتائج الوسطي .

كيفية التعرف على الأنماط المختلفة للأفراد المجتمعين كيف يتعامل القائد مع الأنماط المختلفة من الأفراد؟

المجادل
الإيجابي
المتعلم
الثرثار
الخجول
الرافض الذي لا يتعاون
غير المهتم
المتعالي
كثير السؤال

المجادل

أحتفظ بهدوئك .
لا تتورط معه في جدل.
لا تجعله يتحول إلى الدفاع عن ذاته.
لعله يتفوه بقول أحمق فيتصدى له آخرون في المجموعة .

الإيجابي

استعن به .
إنه عون كبير للقائد .
لا تدعه يحتكر .

المتعالم

لا تجعله يسيطر على المجموعة أو يخيفها .
إذا تقدم برأي فسله عن الأسباب.
إذا بدا أن الأسباب سقيمة فأدع آخرين من أعضاء المجموعة إلى التعليق.

الثرثار

حد من كلامه بمقاطعة لبقة .
وجه إلى شخص آخر سؤال مباشراً .
لا تنس أنه يستطيع إذا كان صحيح المعلومات أن يكون عوناً كبيراً للقائد

الخجول

لا تحاول أن تتعجله .
وجه إليه سؤالاً سهلاً إذا سنحت الفرصة
أشكره كلما أمكن ذلك .
أبني فيه الثقة بنفسه .

الرافض الذي لا يتعاون

تبين معلوماته و خبراته .
حاول الإنتفاع بها .
أكتسب صداقته .
إشعره بأنك في حاجة إليه لنجاح الإجتماع.

غير المهتم

وجه إليه أسئلة مباشرة عن عمله و خبرته .
أطلب منشورته .

حاول أن تجعله يشعر بأنك تقدر رأيه .
المتعالي

لا تنتقده .
كن صبوراً .
حاول أن تجعله لا يخرج عن الموضوع .
إثنى على تعليقاته إذا ما إقتضت الضرورة ذلك حرصاً على مصلحة المجموعة .

كثير السؤال

إنه أن يتصيد القائد .
أحل أسئلته إلى مجموعته .

سله عن رأيه .
أنماط أخرى هناك أنماط أخرى مستعدة تحتاج إلى عناية من جانب القائد

مثال ذلك " الخبير " و " قوى الشخصية ".
كلاهما قد يخيف المجموعة كي ترضخ و تكف عن الأسهام.
حاول الحد من هذين النمطين حتى يفصح جميع أفراد المجموعة عن آرائهم .

مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://facebook.com/sidahmed.ameur
 
إدارة الإجتماعات- قيادة الاجتماعات النقاشية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين :: أبجديات المنظمة :: طور ذاتك-
انتقل الى: